1 من ذي القعدة 1445    الموافق   Apr 20, 2024

بسم الله الرحمن الرحيم




 

همسات

 

حول خطبة الجمعة المقترحة من وزارة الاوقاف ليوم 25/ 8/ 2107  تحت عنوان " فضل يوم عرفة "

 

الحج هو من العبادات البدنية، وقد تشترك معها الناحية المالية. وهي قربى وصلة، وتحصيل للتقوى، وتقوية للالتزام بأحكام هذا الدين... ولا يكون ذلك إلا بفهم معانيها، وإدراك العبر المستفادة منها، وإخلاص النية لله سبحانه دون سواه...

إن الله عز وجل قد فرض العبادة لتقوية الصلة به سبحانه وتعالى، ولتحصيل التقوى في نفوس المسلمين، وبالتالي تقوية التزامهم بأوامر الله ونواهيه. قال تعالى:( ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ) الحج 32، أي إن من يؤدي المناسك تعظيمًا وإجلالًا لله عز وجل؛ فإنه سبحانه ينير قلبه بالإيمان والتقوى...

 

ومن  الدروس والعبر والمعاني الروحية السامية في هذه الشعيرة العظيمة:

 

1.       ما يقوله المسلم من كلمات التلبية وأدعية الاستغفار؛ فيها معانٍ عظيمة وكبيرة؛ حيث يسترجع المسلم في معاني التلبية أمر رب العزة لإبراهيم عليه السلام: ( وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ 27، لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ 28، ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ) الحج 29. فقال إبراهيم عليه السلام: من يسمعني يا رب؟!، فقال رب العزة: يسمعك كل من على الأرض، ويسمعك الأجنة في الأرحام، ويسمعك كل البشر في أصلاب الرجال إلى يوم القيامة؛ فأذَّن إبراهيم عليه السلام، فسمعه كل البشر، وما زالوا يرددون دعوته وأذانه... والتكبير أيضًا تذكير بعظمة الخالق وسلطانه العظيم فوق العالمين، وأنه قاهر فوق عباده جميعًا؛ فيتذكر المسلم أنه مرتبط برب عظيم، ويسند ظهره إلى قوة عظيمة قادرة على كل شيء... والاستغفار والحمد والشكر كلها تذكر المسلم بمعاني التوبة والطاعة، والإقلاع عن الذنوب والمعاصي، وتذكر المسلم كذلك بحاجته إلى عطف الله ورحمته على الدوام...


2.       يتذكر المسلم وهو عند البيت أن إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، قد رفعا بيتًا بنته الملائكة؛ فرفعوا بذلك دعوة التوحيد لله عز وجل... وأن هذه الدعوة هي أساس كل الرسالات، وخُتمت برسالة المصطفى صلى الله عليه وسلم... وأن إبراهيم أبو الأنبياء جميعًا قد بشر؛ بأن رسول الله هو خاتم الأنبياء، وأن رسالته هي رسالة لليهود والنصارى ولجميع الخلق؛ فيتذكر المسلم أن هذه الرسالة هي التي يجب أن تسود وجه الأرض على كل الأديان والمبادئ، وهذا لا يكون إلا بحكم الإسلام ودولة الإسلام التي تحمل هذا الدين رسالة خير وهدى إلى كل الشعوب...


3.       السعي بين الصفا والمروة يذكّر المسلم بعلاقة الوالد بولده وخاصة الأم، وبالتالي علاقة الولد بأمه وأبيه... كيف إن هاجرَ عليها السلام كانت تجري بين الصفا والمرة، حتى منّ الله عليها بالفرج بتفجر ماء زمزم... وفي هذا معانٍ عظيمة منها: إن الله سبحانه هو الذي يفرج الكربات في أعسر الظروف وأشدها على المسلم، ويذكر المسلم كم هو حرص الأم على ولدها وخوفها من أن يناله مكروه؛ وفي هذا تذكرةٌ ببرّ الوالدين... ويعلمنا أيضًا أن مع الرجاء والدعاء بالفرج يجب أن يكون هناك سعي، وأن السعي مع إرادة الله وقدرته يولد الفرج، وليس القعود والدعاء... فهاجرُ عليها السلام كانت تسعى وتدعو الله عز وجل بالفرج...


4.       الوقوف بعرفة فيه أكثر من معنى عظيم، وأبرز هذه المعاني: تذكر المحشر والمنشر، وعرصات الموقف والحشر في صعيد واحد، ينتظر فيه البشر المصير... أيضًا هذا الموقف العظيم يذكر المسلم بوحدة هذه الأمة العظيمة (أمة الإسلام) يذكرها بقوله تعالى:  ( وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ) المؤمنون 52، وبقول رسوله عليه الصلاة والسلام في موادعة المدينة: "هذا كتاب من محمد النبي (رسول الله) بين المؤمنين والمسلمين من قريش وأهل يثرب ومن اتبعهم فلحق بهم وجاهد معهم...إنهم أمة واحدة من دون الناس " سيرة ابن هشام. فقد اجتمعت هذه الأمة في عرفة، رغم اختلاف بلادها وألوانها وأعراقها وألسنتها، في صعيد واحد، يرددون كلامًا واحدًا ويتوجهون لإله واحد (هو الله لا اله إلا هو وحده لا شريك له) وفي هذا تذكير بأن هذه الأمة يجب أن تكون واحدة؛ تحت راية واحدة، في ظل دولة واحدة يحكمها حاكم واحد، هو الخليفة، وأن ألوان الفرقة هذه الموجودة في الحدود والسدود، وتعدد الدول إنما هي صنيعة الاستعمار، ولم تكن أبدًا من شريعة هذه الأمة ولا من صفاتها؛ فيتذكر المسلم وهو في عرفة أن عليه واجبًا عظيمًا، هو العمل لوحدة هذه الأمة بالعمل لاستئناف الحياة الإسلامية بإقامة دولة الإسلام...


5.       بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة، يذهب المسلم إلى رمي جمرة العقبة الكبرى، وفي هذا تذكرة للمسلم أنه عدو لشياطين الإنس والجن، وأن شياطين الإنس والجن أعداء له، لا يلتقيان في طريق، وأن الواجب هو إعلان الحرب على الشر والمنكر في كل وقت، فيتذكر معنى الاتباع لدين الله وإعلان الحرب على من سواه، إعلان الحرب على كل الحكام الذين لا يحكمون بما أنزل الله، وعدم طاعتهم في منكراتهم... يتذكر أنه يعلن الحرب على الشيطان وعلى أوليائه من الإنس، ويعلن الولاء لله ولأولياء الله؛ وذلك مصداقًا لقوله تعالى:  ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ 31 قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ 32 إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ 33 ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )34 آل عمران،


6.       الذبح في يوم العيد فيه تذكرة بأن الصدقة تطفئ الخطيئة، كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث: "الصَّوْمُ جُنَّةٌ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الخَطِيْئَةَ كَمَا يُطْفِئُ المَاءُ النَّارَ" رواه الإمام الترمذي في سننه، وتسد خلل التقصير والقصور الحاصل بين العباد... وفيه تذكير كذلك بأن الإسلام يعلِّم العطاء ورعاية الفقراء والإطعام والصدقة... ويعلِّم نسك الحج كيف يمارس المسلم الإطعام والصدقة عمليًا، قال تعالى: ( فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ) الحج 28.


7.       المبيت بمنى تصميم ومرابطة على محاربة الشر، والمبيت انتظارًا لهذا الأمر، وهو إعلان الحرب على الشيطان لثلاثة أيام على التوالي؛ ففي هذا تذكير لمعنى المرابطة والتصميم ومواصلة الحرب على كل أنواع الفساد والشر والظلم بما في ذلك مظالم الحكام وشرورهم، وتعليم للمسلم كذلك في المواظبة والمصابرة على الحق في حمل الإسلام والدعوة إليه لتطبيق شرع الله في الأرض...


8.       طواف الوداع فيه تذكير بأن آخر عهد المسلم بهذه الرحلة هو طاعة، وأن آخر عهده بالدنيا كذلك طاعة، ويحرص كل الحرص على أن تكون خاتمته في الدنيا طاعة لله، تمامًا كما كانت خاتمته بالبيت طاعة لله عز وجل...


أيها المسلمون

إن هذه الأمة ستعود كما كانت، وكما أراد لها ربها عز وجل أمة واحدة من دون الناس. وإن هذه القوى الشريرة لن تمنع وحدتها ولا نهضتها... فكما اجتمعت في المناسك أمة واحدة ستجتمع في دولة الإسلام (أمة واحدة) تحت راية واحدة، في ظل دولة واحدة، يحكمها خليفة واحد... أما الحرب عليها لثنيها، فإن الله عز وجل كفيل بإبطالها وهزيمتها؛ تمامًا كما هزم الأحزاب من قبل، وكما هزم فارس والروم وكما هزم الصليبيين... وسيرفع علم الإسلام قريبًا فوق الفاتيكان، كما بشر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال عندما سئل: (أي المدينتين تفتح أولاً، قسطنطينية أو رومية؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مدينة هرقل تفتح أولاً، يعني قسطنطينية) رواه الإمام أحمد في مسنده

وسيبلغ هذا الدين ما بلغ الليل والنهار كما بشر بذلك أيضًا؛ حيث قال:  " ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل، عزاً يعز الله به الإسلام، وذلاً يذل به الكفر رواه الحاكم وصححه، وسيظهر هذا الدين على الدين كله، كما وعد بذلك رب العزة جل جلاله مصداقًا لقول الله تعالى:  ( يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ 32 هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ التوبة 33.

نسأله تعالى أن يتقبل من الحجاج جميعًا طاعاتهم، وأن يكون حجهم حجًا مبرورًا، وسعيهم سعيًا مشكورًا وتجارتهم لن تبور بإذنه تعالى، كما نسأله تعالى أن يمنَّ على الأمة جميعًا بوحدة قريبة في ظل دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة؛ ترفع راية الجهاد، وتعيد للأمة عزتها ومكانتها وكرامتها.آمين يا رب العالمين.


 

     
02 من ذي الحجة 1438
الموافق  2017/08/24م
   
     
 
  الكتب المزيد
 
  • الدولـــة الإسلاميـــة (نسخة محدثة بتاريخ 2014/12/04م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف) الطبعة السابعة (معتمدة) 1423ه... المزيد
  • من مقومات النفسية الإسلامية الطبعـة الأولى 1425هـ - 2004 م   (نسخة محدثة بتاريخ 2014/10/21م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الم... المزيد
  • النظام الاقتصادي في الإسلام الطبعة السادسة (طبعة معتمدة) 1425 هـ - 2004م   (نسخة محدثة بتاريخ 2014/01/04م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة... المزيد
  • النظام الاجتماعي في الإسلام الطبعة الرابعة 1424هـ - 2003م (معتمدة)   (نسخة محدثة بتاريخ 2013/09/10م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند ف... المزيد
  • نظــــام الإســـلام   الطبعة السادسة (طبعة معتمدة) 1422هـ - 2001م   (نسخة محدثة بتاريخ 2012/11/22م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الص... المزيد