8 من شوال 1445    الموافق   Mar 29, 2024

بسم الله الرحمن الرحيم




همسات
تحرير فلسطين لا يكون إلا بتحريك الجيوش

لقد قررت وزراة الأوقاف في الأردن تحديد عنوان خطبة الجمعة الموحدة تحت عنوان الدفاع الشرعي عن المسجد الأقصى المبارك، ودور الأمة في حمايته، ولنا مع هذه الخطبة وفيها قول:


إن العنوان يحمل في طياته التضليل المقصود للأمة محاولة منهم لئلا تخرج الأمور عن السيطرة فالشرع لم يتخذ موقفا دفاعيًا، والأحكام الشرعية ليست دفاعية، بل إن الإسلام فرض حكمًا، وهو وجوب قتال يهود عملا بقول الله عز وجل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ). وقوله سبحانه: (انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ). وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر: "يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود". (صحيح الإمام مسلم) وهذه الأدلة تبين لنا الموقف الشرعي، وهو وجوب تحريك الجيوش؛ لتحرير كل بلاد المسلمين ومنها فلسطين.


أما التضليل الآخر، فهو ربط القضية بالمسجد الأقصى فقط، وليس كل فلسطين؛ فالمسألة ليست في الإسلام مسألة مسجد على مكانته وقيمته، بل المسألة هي كل الأرض المحتلة، وليس فقط المسجد الأقصى أو أرض 1967م، بل كل فلسطين، وهذا معلوم من الدين بالضرورة، لا يحتاج منا إلى بيان، فجعل القضية مسألة مسجد، هو خروج عن الحكم الشرعي الذي فرضه الله تعالى.


بعد بيان الحكم الشرعي، وهو وجوب تحريك الجيوش لقتال يهود، وقد ذكرت الخطبة ما فعل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه والصحابة الكرام والبطل صلاح الدين رحمه الله، كيف أنه فهم الحكم الشرعي وطبقه كما أراد الله، وهو جمع كل بلاد المسلمين تحت راية واحدة وهي راية لا إله إلا الله محمد رسول الله يتقدمهم خليفة المسلمين، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ : "إِنَّمَا الْإِمَامُ جُنَّةٌ يُقَاتَلُ مِنْ وَرَائِهِ وَيُتَّقَى بِهِ ..." لإعادة فلسطين، وكل بلاد المسلمين لسلطان المسلمين ودولتهم القادمة دولة الخلافة الراشدة التي على منهاج النبوة.


بعد بيان حكم الله وهو وجوب تحريك الجيوش لتحرير فلسطين يكون أي موقف آخر وأي فعل آخر هو في حقيقته خيانة لله ولرسوله وللمسلمين، وخيانة وخذلان لأهلنا في أرض الرباط، فالحل ليس بزيادة عدد الحراس، ولا بتركيب كاميرات، وأبواب إلكترونية، والتي هي في حقيقتها خدمة للتجسس على المصلين، والمقاومين بحجة كاذبة، أدرك الناس هدفها فرفضوها وأدركوا ما وراءها.


أين موقف النظام في الأردن، وحكومته من الحكم الشرعي، وهو وجوب تحريك الجيوش نصرة لفلسطين امتثالا لقول الله: (وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ). فبدلا من تطبيق الحكم الشرعي عقد مع يهود اتفاقية وادي عربة، وهي باطلة شرعًا، لا قيمة لها في نظر الإسلام، وجميع الاتفاقات مع كيان يهود التي عقدها معه وأقام معه صلحًا - وسفارة - يحرمه الإسلام. وفتح البلاد أمام شركات يهود وقام بالتنسيق الأمني والاستخباراتي والسياسي والتوأمة مع كيان يهود، لا بل اعتقل وسجن كل من فكر، أو حاول قتال يهود، وهو الآن يضع قانون عقوبات معدل بين يدي النواب حاليا لإقراره في الدورة الاستثنائية وهو قانون إجرامي وضع فيه أقصى وأقسى العقوبات لكل صادق مخلص، وحر!!
هذا هو الموقف الذي اتخذه النظام في الأردن مع يهود.


لقد طلبت بعض الحركات، وبعض النواب استخدام أوراق للضغط على كيان يهود لفتح الأقصى أمام المصلين، وكأن المسألة إعادة فتح الأبواب مع بقائه تحت سلطة اليهود؟!

أهذا الموقف الذي ارتضاه الله لنا معاشر المسلمين، وهو تحريك الناس باتجاه فتح الأبواب؟؟

أم المطلوب شرعًا تحريك الجيوش للفتح، فضلا أن هذه المطالبة هي اعتراف ضمني وإقرار بالعلاقة مع يهود، واتفاقية وادي عربة اتفاقية العار؟؟!!


وختاما إن قضية فلسطين ما كانت، ولن تكون قضية سلطة دايتون، ولا قضية وصاية على المقدسات، بل هي قضية المسلمين جميعًا، وهي أرض إسلامية تخضبت بدماء المسلمين، وفتحها الفاروق، وحررها صلاح الدين الأيوبي الكردي، لقد مكثت في أيدي الصلييبن عشرات السنين، فلم يبحث المسلمون مسألة التطبيع، ولا الرعاية والوصاية تحت الاحتلال، ولم تطرق أبواب فارس، ولا الروم لحلها، كما هو يبحث اليوم، ولن يكون فتحها إلا كما قال صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: "سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: "تُقَاتِلُكُمُ اليَهُودُ فَتُسَلَّطُونَ عَلَيْهِمْ، ثُمَّ يَقُولُ الحَجَرُ: يَا مُسْلِمُ هَذَا يَهُودِيٌّ وَرَائِي، فَاقْتُلْهُ".


وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: "لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ، فَيَقْتُلُهُمُ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ، فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوِ الشَّجَرُ: يَا مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللهِ هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي، فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ، إِلَّا الْغَرْقَدَ، فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ".

 

     
26 من شوال 1438
الموافق  2017/07/20م
   
     
 
  الكتب المزيد
 
  • الدولـــة الإسلاميـــة (نسخة محدثة بتاريخ 2014/12/04م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف) الطبعة السابعة (معتمدة) 1423ه... المزيد
  • من مقومات النفسية الإسلامية الطبعـة الأولى 1425هـ - 2004 م   (نسخة محدثة بتاريخ 2014/10/21م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الم... المزيد
  • النظام الاقتصادي في الإسلام الطبعة السادسة (طبعة معتمدة) 1425 هـ - 2004م   (نسخة محدثة بتاريخ 2014/01/04م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة... المزيد
  • النظام الاجتماعي في الإسلام الطبعة الرابعة 1424هـ - 2003م (معتمدة)   (نسخة محدثة بتاريخ 2013/09/10م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند ف... المزيد
  • نظــــام الإســـلام   الطبعة السادسة (طبعة معتمدة) 1422هـ - 2001م   (نسخة محدثة بتاريخ 2012/11/22م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الص... المزيد