7 من ذي القعدة 1445    الموافق   Apr 26, 2024

بسم الله الرحمن الرحيم




إثارة الغريزة وجريمة الاغتصاب


الخبر: نشر معهد "أيبسوس" الإحصائي الفرنسي نتائج استطلاع كشف أن ما يقرب من ثلث الفرنسيين يرون أن المرأة التي ترتدي زيًا مثيرًا تستحق أن تتعرض للاغتصاب. ونظمت ناشطات نسويات حملة تحت عنوان "هل هذه الفتاة تستحق أن تتعرض للاغتصاب؟". حيث قمن بالوقوف في شارع ديجو بباريس للتوعية وعرض مشكلتهن، وأعلن هؤلاء الفتيات، أنهن أطلقن هذه الحملة بعد النتائج الأخيرة لاستطلاع حول نظرة المواطن الفرنسي للنساء اللاتي تتعرضن للاغتصاب. وبحسب الاستطلاع فإن 40% من الفرنسيين يلقون اللوم على المرأة وليس على المغتصب، حينما تقوم المرأة بتصرف مثير، في الوقت الذي ألقى 27% اللوم على ضحايا الاغتصاب باعتبار أنهن يرتدين ملابس مثيرة جنسيًا.

التعليق:

أولاً: في الإنسان طاقة حيوية تدفعه للقيام بأعماله وتتطلب إشباعًا. وهذه الطاقة الحيوية ذات مظهرين اثنين: أحدهما: يتطلب الإشباع الحتمي، وإذا لم تُشبع يموت الإنسان، وهذه هي الحاجات العضوية كالأكل والشرب وقضاء الحاجة. والثاني: يتطلب الإشباع، ولكن إذا لم تُشبع لا يموت الإنسان وإنّما يكون قلقاً حتى يشبعها، وهذه هي الغرائز، وعملها يكون بشعور طبيعي يندفع متطلباً الإشباع.

إلاّ أن الغرائز ليست كالحاجات العضوية من حيث الدافع، بل تختلف عنها، لأن الحاجات العضوية دافعها داخلي، أمّا الغرائز فإن الذي يدفعها أو يُظهِر الشعور بتطلب الإشباع هو: إما أفكار تتداعى عن الشيء الذي يثير المشاعر، أو واقع محسوس يثير المشاعر للإشباع. فغريزة النوع مثلاً يثيرها التفكير بفتاة جميلة، أو بما يتعلق بالجنس، أو برؤية فتاة جميلة أو أي شيء يتعلق بالجنس. وإذا لم يحصل ذلك لا يحصل ما يثير الغريزة. وغريزة التدين يثيرها التفكير بآيات الله، أو بيوم القيامة، أو ما يتعلق بذلك، أو النظرة إلى بديع صنع الله مما في السموات والأرض، أو ما يتعلق بذلك. ومن هنا نجد الغريزة ظاهرة آثارها عند حصول ما يثيرها، ولا تُرى هذه الآثار في حالة عدم وجود ما يثيرها، أو في حالة تحويل ما يثيرها عن الإثارة بتفسيره تفسيرات مغالطة تُفقده لدى مفهوم الشخص صفته الأصلية التي تثير الغريزة.

ثانياً: والإسلام عالج كافة أعمال الإنسان من خلال منظومة تشريعية شاملة وكاملة وبين لنا كيف نسيّر سلوكنا وكيف يتم الإشباع بعيدًا عن كبته ومنعه، وبعيدًا عن إطلاق العنان له ليشبع كالحيوانات بدون قاعدة فكرية، أوبعيدًا عن العقل وعالح أيضًا مسألة إثارة الغريزة من خلال المؤثرات الخارجية بمجموعة من الأحكام نذكر بعضًا منها:

• فرض على المرأة أن تلبس الجلباب وحرّم عليها ان تظهر عورتها قال تعالى: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ).

• حرم على المراة المسلمة أن تلفت النظر إليها، لقوله تعالى: (وَلاَ يَضْرِبْنَ بأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ). وحرّم عليها أن تلين بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض، لقوله تعالى: (فَلا تَخضَعْنَ بِالقَولِ فَيَطمَعَ الَّذِي فِي قَلبِهِ مَرَضٌ).

• منع كلاً من الرجل والمرأة من الخلوة بالآخر، والخلوة هي أن يجتمع الرجل والمرأة في مكان لا يمكِّن أحداً من الدخول عليهما إلا بإذنهما، قال عليه الصلاة والسلام: «لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم منها، فإن ثالثهما الشيطان».

• منع المرأة من التبرج حين نهى عنه، قال تعالى: (وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ). فنهى القواعد من النساء عن التبرج حين شرط عليهن في وضع الثياب التي سمح بوضعها، أي بخلعها عنهن، أن يكون ذلك على غير تبرج، ومفهومه نهي عن التبرج. وإذا كانت القواعد قد نهيت عن التبرج فإن غيرهن من النساء من باب أولى. وقال تعالى: (وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ). فإن مثل هذا يعتبر تبرجًا. والتبرج هو إظهار الزينة والمحاسن للأجانب.

• منع الإسلام كلاً من الرجل والمرأة من مباشرة أي عمل فيه خطر على الأخلاق، أو فساد للجماعة. فتمنع المرأة من الاشتغال في أي عمل يقصد منه استغلال أنوثتها. فعن رافع بن رفاعة قال: «نهانا صلى الله عليه وسلم عن كسب الأَمَة إلا ما عملت بيديها. وقال: هكذا بأصابعه نحو الخبز والغزل والنَّقش» أخرجه أحمد. فتمنع المرأة من الاشتغال في المتاجر لجلب الزبائن، والاشتغال بالسفارات والقنصليات وأمثاله بقصد الاستعانة بأنوثتها على الوصول إلى أهداف سياسية، وتمنع من أن تشتغل مضيفة في طائرة، وما شاكل ذلك من الأعمال التي تعمل فيها المرأة بقصد استخدام أنوثتها.

• وأخيرًا إن الإسلام حرّم هذه السلوكيات، وحرّم تلك النظرة بل فرض علينا أن ننظر إليها أنها إنسانة كاملة الإنسانية، وليست متعةً وجسدًا.
هذه بعض الأحكام التي عالجت موضوع إثارة مظهر غريزة النوع وليس جميعها، واقتصرت عليها لعدم الإطاله، فهل يعقل بعد هذا أن تخرج المرأة كاشفة لزينتها وعورتها بشكل يثير الغريزة ثم نطالب الرجل ألا تثور غرائزه، وهي من حرّكت تلك الغريزة وأثارتها، أي بهيمة تلك المعيشة وأي انحطاط؟؟ ثم تطالب تلك المرأة أن تعامل بعقل، وهي من غيبت عقلها، وكشفت عن جسدها وغيّبت عقول الرجال!!

إن النظام الاجتماعي في الإسلام هو النظام الوحيد الذي يضمن هناء الحياة، وينظم صلات المرأة بالرجل تنظيمًا طبيعيًا تكون الناحية الروحية أساسه، والأحكام الشرعية مقياسه، بما في ذلك الأحكام التي تحقق القيمة الخلقية، هذا النظام ينظر إلى الإنسان رجلاً كان أو امرأة بأنه إنسان، فيه الغرائز، والمشاعر، والميول، وفيه العقل. ويبيح لهذا الإنسان التمتع بلذائذ الحياة، ولا ينكر عليه الأخذ منها بالنصيب الأكبر. ولكن على وجه يحفظ الجماعة والمجتمع، ويؤدي إلى تمكين الإنسان من السير قدمًا لتحقيق هناء الإنسان. قال صلى الله عليه وسلم أنه قال: «صنفان من أهل النار لم أرهما بعد: رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا». (رواه أحمد ومسلم في الصحيح)

كتبته للمكتب الإعلامي في ولاية الأردن راية الإسلام / الأردن

 

     
22 من رجب 1437
الموافق  2016/04/29م
   
     
 
  الكتب المزيد
 
  • الدولـــة الإسلاميـــة (نسخة محدثة بتاريخ 2014/12/04م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف) الطبعة السابعة (معتمدة) 1423ه... المزيد
  • من مقومات النفسية الإسلامية الطبعـة الأولى 1425هـ - 2004 م   (نسخة محدثة بتاريخ 2014/10/21م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الم... المزيد
  • النظام الاقتصادي في الإسلام الطبعة السادسة (طبعة معتمدة) 1425 هـ - 2004م   (نسخة محدثة بتاريخ 2014/01/04م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة... المزيد
  • النظام الاجتماعي في الإسلام الطبعة الرابعة 1424هـ - 2003م (معتمدة)   (نسخة محدثة بتاريخ 2013/09/10م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند ف... المزيد
  • نظــــام الإســـلام   الطبعة السادسة (طبعة معتمدة) 1422هـ - 2001م   (نسخة محدثة بتاريخ 2012/11/22م) (للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الص... المزيد